logo
وزير التعليم العالي يفتتح أول قاعة تعليمية للشخصية ذات الإعاقة بآداب عين شمس

افتتح كل من أ.د خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وأ.د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس ود. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة ود. هبة هجرس ممثلة الأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب والمهندس عبد الحميد حجازي رئيس مجلس إدارة شركة ايثديكو للبتروكيماويات والكيميائي سامي الجندي رئيس مؤسسة العلميين الدوليين وأ.د سوزان القليني عميدة كلية الآداب أول قاعة تعليمية معدة خصيصًا لتقديم الخدمات التعليمية للطلاب ذوي الإعاقة بجامعة عين شمس والجامعات المصرية بكلية الآداب.

من جانبها رحبت ا. د سوزان القلينى عميدة كلية الآداب بالسادة الحضور وكرمت كلا من ا. عبد المجيد حجازى رئيس شركة اثيدكو، والقائمين عليها نظرًا لمجهوداتهم في دعم إنشاء القاعة .

وأكدت" القلينى"  أن إنشاء القاعة يهدف إلى توفير الخدمات التعليمية للطالب من ذوي الإعاقة كوسيلة من وسائل الإتاحة والدمج حيث أنه تم تجهيز القاعة بأحدث تكنولوجيا التعليم وأجهزة الكمبيوتر المزودة بخدمة الانترنت والسماعات وأجهزة العرض الالكتروني الضوئي من أجل تقديم خدمة تعليمية متميزة وعقد دورات تدريبية وورش عمل لتنمية مهارات الطلاب وإعدادهم لسوق العمل بعد التخرج

  وأضافت "القلينى"  أن إنشاء القاعة جاء استكمالًا للخدمات المقدمة من الكلية حيث تم إنشاء وحدة مخصصة لخدمة الطلاب ذوي الإعاقة في نوفمبر 2015 تحقيقـًا لمبدأ تكافؤ الفرص ودمج الطلاب من ذوي الإعاقة في نظام التعليم الاعتيادي وتطبيق نفس المناهج والاختبارات

ومن جانبها قالت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة إننا نعمل على ملف الإعاقة منذ أن دعت له الدكتورة هبة هجرس فى 2018، كما اعربت عن سعادتها بالطلاب ذو القدرات الخاصة فى الكلية حيث أن ملف الاعاقة يعتبر سلسلة خير تم انشاؤها لمصر.

وأبدت إعجابها الشديد بأغنية "نفس الحروف" التى أعدت خصيصا لذوى القدرات الخاصة فى الاحتفال الذى أقامه الرئيس عبد الفتاح السيسى، لأنها قدمت ذوى الإعاقة بصوت رقيق ومرادفات قريبة للقلب، مؤكدة على أن الاحتفال كان مؤثرا ويعتبر من أعظم الاحتفالات الإنسانية لمصر.

وأضافت" مرسى" أن الدولة ومؤسسات المجتمع المدنى مستمرة على العمل فى ملف حقوق ذوى الإعاقة حتى بعد انتهاء عام 2018، حتى نطمئن أن كل امرأة مصرية من ذوى القدرات الخاصة أخذت حقها

ومن جانبها قالت الدكتورة هبة هجرس ممثلة الأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، إن وجودها اليوم لتثبت  أننا قد نختلف ولكن فى النهاية الجميع  يعمل لمصر، لكى تصل الرسالة الصحيحة والهدف المنشود لأصحابها من ذوى القدرات الخاصة وقالت أنها تدافع وتطالب بقوة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة  .

كما أكدت انها تقف بجانب كلية  الآداب قلبا وقالبا، حيث أن الحقوق لا تمنح بل تؤخذ .

وفى نفس السياق قال المهندس عبد المجيد حجازي رئيس مجلس إدارة شركة " ايثيدكو " للبتروكيماويات والداعمة لإنشاء القاعة إن الشركة تعتبر من أكبر الشركات البترولية فى مصر والمنطقة العربية، وهى دائما مساندة لذوى القدرات الخاصة أينما وجدوا ، وطالب بأهمية إعادة النظر في التشريعات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة .

أقيم الحفل بحضور عدد من المسؤولين البارزين بالجامعة واعضاء المجلس القومي للمرأة وعدد من أعضاء لجنة الإعلام بالمجلس وعدد من المهتمين بحقوق ذوي الإعاقة في مصر والوطن العربي ومسئولي مركز زايد لذوي الإعاقة التابع للقوات المسلحة  .