logo
ندوة عن نظام الساعات المعتمدة باللغة العربية

أفتتح الأستاذ الدكتور خالد قدري عميد كلية التجارة جامعة عين شمس الندوة التعريفية الخاصة بنظام الساعات المعتمدة باللغة العربية وتناول خلال كلمتة تاريخ كلية التجارة بجامعة عين شمس مؤكدًا على أن خريجي الكلية أمامهم آفاق واسعة في مختلف المجالات للعمل بها على عكس ما يعتقده بعض الطلاب من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، وشدد على أن الكلية تساهم من خلال خطتها التعليمية في صقل الطالب بالمهارات والخبرات التى يحتاجها سوق العمل؛ إلا أن الإجتهاد الشخصى للطالب وشغفة بالتعليم والتعلم والمشاركة في الأنشطة والتدريبات العملية التى توفرها إدارة الكلية له هي من أهم العوامل التى تساعد الخريجين فى الحصول على فرص عمل مرموقةً وان لكلية التجارة جامعة عين شمس السبق الدائم في طرح البرامج الجديدة والمميزة التي تهدف الي تلبية احتياجات سوق العمل وتخريج طالب كفء يتميز بمعرفة تتواكب مع متطلبات سوق العمل.

وأوضح الاستاذ الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب وئيس جامعة عين شمس السابق بداية خطة التطوير التى انتهجتها الكلية بداية من عام 1993 عندما طرحت برنامج الشعبة الإنجليزية وما تبعه من برامج مميزة والتى منها ولازال حتى الان برنامج الدراسة فى الشعبة الفرنسى وأضاف د.عيسى أنه مع تطور سوق العمل الذي نشهده اليوم إتجهت إدارة الكلية اليوم إلى إستحداث برامج تعليمية أكثر تميزًا؛

وأوضح أ .د خالد قدرى بداية  فكرة طرح برامج الدراسة بالساعات المعتمدة باللغة الانجليزية وبعد النجاح الذى حققه برنامج الساعات المعتمدة باللغة الانجليزية ظهرت المبادرة كفكرة من السادة اعضاء هيئة التدريس لمحاكاة نظام الساعات المعتمدة ليكون باللغة العربية ويصبح اول برنامج دراسة فى نظام الساعات المعتمدة  بكلية التجارة وعلى مستوى الجامعات المصرية باللغة العربية وذلك فى دعم وحضور أ.د.عاطف العوام أستاذ المحاسبة المالية بالكلية ونائب رئيس الجامعة الأسبق، أ.د.محمد عبد الفتاح وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، أ.د.هيام وهبه وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ.د. عبير فرحات وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع، أ.د. محمد شاهين المنسق الاكاديمي لنظام الساعات المعتمدة باللغة العربية، د. وائل سعد نائب المنسق الاكاديمي لنظام الساعات المعتمدة باللغة العربية.


واستعراض الاستاذ الدكتور عاطف العوام خلال كلمته تساؤلا هاما لماذا يختار الطالب برنامج الساعات المعتمدة باللغة العربية واوجه هذه المزايا فأنها تساعد علي توفير تعليم أفضل وأعطاء الطالب خيارات اكبر.

وبعد ذلك استعرض الآستاذ الدكتور محمد عبد الفتاح أقتصادية تكلفة الالتحاق بالبرنامج مقارنة بالمزايا اللذي يوفرها برنامج الساعات المعتمدة باللغة العربية.

وذكرت الأستاذ الدكتور هيام وهبة أهمية الأستثمار في رفع القدرات العلمية والبحثية للطالب وتتطلع للمشاركة في المنافسات الدولية والمحلية والكلية تعمل علي توفير ذلك من خلال الوحدات المتواجد بها كوحدة التنمية البشرية التي تهتم بالتدريب والمهارات اللازمة للطالب وكذلك وحدة الحاسب الالي بالكلية لما تقدمها من دورات وكورسات المتعددة والمختلفة في مجال الكمبيوتر والمحاسبة الألكترونية من خلال البرامج المتعددة اللازمة لسوق العمل مثل الاوركل وغيرها من البراممج اللازمة للطالب والخريج.

وأشادت الأستاذ الدكتور عبير فرحات بتفرد برنامج الساعات المعتمدة باللغة العربية من خلال وجود تخصص لقسم الأقتصاد نظرا لأهميته والأحتياج الحالي له بسبب الظروف التي تمر بها البلاد ومحاولة النهوض بها.

وأستعرض الأستاذ الدكتور محمد شاهين المنسق الأكاديمي لبرنامج الساعات المعتمدة باللغة العربية أهمية وطبيعة برنامج الساعات المعتمدة وكيفية تتعامل مع الطالب والأهتمام بالمسار التعليمي الخاص بالطالب منذ الألتحاق بالكلية حتي التخرج ليصبح خريجا كفء يتوافر فيه كافة متطلبات وأحتياجات سوق العمل وذلك بالأعتماد علي الأتفاقيات التي تمت بين البرنامج ومركز بيرلتز للكورسات اللغة الأنجليزية (لرفع وتحسين مستوي اللغة الانجليزية لدي الطلاب الملتحقين بالبرنامج) ووحدة الحاسب الآلي (لتنمية مهارات التعامل مع الكمبيوتر لدي الطلاب الملتحقين بالبرنامج) وذلك بشهادات معتمدة وموثقة وبتكلفة منخفضة مقدمة للطلاب الساعات المعتمدة باللغة العربية.

وانتقلت الكلمة بعد ذلك لفريق الارشاد الاكاديمي الخاص بالبرنامج المكون من:

أ/ أبراهيم سعد المدرس المساعد بقسم المحاسبة والمراجعة بالكلية.

أ/ نرفانا أمين المدرس المساعد بقسم المحاسبة والمراجعة بالكلية.

أ/ نهي ناجي الخطيب المدرس المساعد بقسم إدارة الأعمال بالكلية.

أ/ محمود سامح الطيب المدرس المساعد بقسم إدارة الأعمال بالكلية.

أ/ جمعة سامي المعيد بقسم المحاسبة والمراجعة بالكلية.

أ/ بولا رمزي المعيد بقسم المحاسبة والمراجعة بالكلية.

أ/ منه محسن المعيدة بقسم المحاسبة والمراجعة بالكلية.

وتناولات الكلمة استعراض المزايا الخاصة ببرنامج الساعات المعتمدة باللغة العربية والتخصصات التي يتميز بها البرنامج ونسبة النجاح الخاص بالبرنامج العام السابق (2017-2018) والشروط والاوراق اللازمة للالتحاق بالبرنامج والمصروفات الدراسية الخاصة بالبرنامج ونقاط تخطيط المسار التعليمي للطالب وصور من أماكن التدريس والمعامل الكمبيوتر الخاصة بالبرنامج وعرض التجربة بعض طلاب العام السابق عن البرنامج.

وفي النهاية قام الأستاذ الدكتور خالد قدرى عميد الكلية بالأجابة علي تساؤلات السادة الحضور وتمنيه لهم التوفيق في ظل جو ملئ بالدفء والمحبة بين الحاضريين وألتقاط الصور التذكارية مع الفريق المنظم للندوة من طلاب الساعات المعتمدة بنظام الساعات المعتمدة باللغة العربية.



موضوعات مختارة
26
أكتوبر
المزيد>>
November
لا يوجد اخبار