logo
عميد تجارة عين شمس يفتتح ورشة عمل بعنوان ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة

كتب: مـحمد نـادر

افتتح أ.د.خالد قدري عميد كلية التجارة بجامعة عين شمس فعاليات ورشة عمل بعنوان "ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة"، بحضور أ.د محمد عبد الفتاح وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وأ.د هيام وهبة وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، د. فريد محرم المنسق الأكاديمي لبرنامج الساعات المعتمدة، والدكتور حلمي عبد الرحمن المستشار الطبي بمركز دعم المعلومات ودعم اتخاذ القرار، والمهندس أحمد سعد منسق المشروع القومي للتعدين المصري، و د. محمد حبلص المدير التنفيذي للمستشفى السعودي الألماني، والمهندس أحمد صلاح مدير التسويق بشركة هواوى.

وأكد أ.د خالد قدري أن توجه كلية التجارة وجامعة عين شمس هو دمج المقررات الدراسية مع الخبرات العملية، وأضاف أن محور التنمية الاقتصادية يعد من أهم محاور رؤية مصر 2030 والذي يقوم على دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة لما تمثله من أهمية لنمو الاقتصاد المصري.

وأشار إلى أن الحكومة اتخذت العديد من المبادرات لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي من أهمها مبادرة البنك المركزي المصري بتقديم قروض لتمويل تلك المشروعات بفائدة 5% من خلال البنوك المصرية، وبلغت قيمة تلك القروض 67.7 مليار جنية بفائدة 5% لتمويل 62 ألف مشروع، حيث تعد هذه القروض بمثابة جزء من خطة الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي تسعى إلى ضخ قروض بقيمة 200 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة 

ونوّه أ.د خالد قدري إلى أن هذه هي المرة الأولى في تاريخ كلية التجارة جامعة عين والتي يتم فيها تدريس مقرر ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة، حيث يهدف المقرر إلى تدعيم فكرة التحول من خريج يسعى للحصول على وظيفة إلى خريج يسعى إلى خلق مشروع او وظيفة له ولغيره وهو ما تسعى الجامعة الآن لتحقيقه.

 كما أكد على أن مصر مليئة بالكفاءات الشابة التي تهدف إلى النهوض بها من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة.

تم خلال الورشة عرض سبعة مشروعات من إجمالي 41 مشروعا تقدم بها طلاب برنامج الساعات المعتدة بالفرقة الثانية.