logo
افتتاح المؤتمر العلمي السابع لجامعة عين شمس

~~

افتتح أ.د عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس مؤتمر الجامعة السابع تحت عنوان عالمية وانطلاق، بحضور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين الي جانب عدد من الشخصيات العامة من بينهم سمو الأمير أ.د نايف بن ثنيان آل سعود عميد كلية الآداب بجامعة الملك سعود، معالى أ.د على النملة وزير العمل والشئون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية سابقاً، أ.د ابراهيم الزينى أستاذ تاريخ العلوم بكلية الآداب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أ.د عبد الهادى العجمى وكيل كلية الآداب للدراسات العليا بجامعة الكويت، أ.د ابراهيم السلمى وكيل كلية الشريعة لخدمة المجتمع، أ.د أمل بنت محمد التميمى وكيلة قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة الملك سعود، ا. د فتحي الشرقاوي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وا. د نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، ا.د حسين عيسي رئيس لجنة الموازنة بمجلس النواب ورئيس الجامعة السابق ، ا. د احمد زكي بدر وزير التنمية المحلية والتربية والتعليم السابق، والسادة عمداء الكليات ووكلائها، واعضاء هيئة التدريس ، ا. سمير عبد الناصر أمين عام الجامعة ، ا. محمد الديب امين الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب ، ا. كرم حجازي امين الجامعة المساعد لشئون الدراسات العليا والبحوث.

وافتتح الأستاذ الدكتور عبد الوهاب عزت كلمته بالقول إن إرادة الإنسان هى المعول الأساسى فى تحقيق أى نجاح والعنصر البشرى هو مفتاح السر وحلقة الوصل فى تحقيق المعجزات، مضيفا أن الجامعة تحتفل بمرور 68 عاماً من عمر الجامعة منذ نشأتها فى عام 1950 مؤكدا استمرارها في العطاء في شتى المجالات.

وبين أن شعار عالمية وإنطلاق الذي رفعته الجامعة اليوم في مؤتمرها لم يأت من فراغ بل أنه نتاج جهود متواصلة بدأت منذ سنوات من أجل وضع أسم جامعة عين شمس على خريطة التصنيف الدولى؛ مع الإصرار على تطوير وترسيخ مكانتها العلمية والبحثية والأكاديمية وهو ما يتماشى مع السياسة العامة للدولة من تعظيم مكانة البحث العلمى وسبل الإستفادة منه بالتواكب مع الخطة الطموحة التى وضعتها وزارة التعليم العالى والبحث العلمى للنهوض بكافة مدخلات ومخرجات العملية البحثية والتعليمية على حد سواء.

ولفت الأستاذ الدكتور خلال كلمته الى بعض الانجازات التي وصلت اليها الجامعة في طريقها للوصول إلى العالمية، من بينعا الدخول إلى تصنيف شنغهاى بالرغم من عدم حصول أحد من اساتذتها على جائزة نوبل، وهو معيار لا غنى عنه للدخول فى هذا التصنيف إلا أن قدرة الجامعة فى الحصول على ترتيب من701 إلى 800 على مستوى جامعات العالم المصنفة ضمن هذا التصنيف يعكس مدى قوة الجامعة كمؤسسة بحثية تستطيع أن تنافس مختلف الجامعات المصرية والعالمية.

وأضاف يأتي ذلك إلى جانب ظهور الجامعة فى تصنيف التايمز والـ qs،  مضيفاً أن تصنيف التايمز قد أقر تصنيفاً حديثاً خاص لجامعات العصر الذهبى والتى نشأت خلال الفترة من 1945- 1967 واحتلت فيه الجامعة مكانها بين أحسن 200 جامعة على مستوى العالم؛ بالإضافة إلى ما تتمتع به الجامعة من مكانة وسمعة دولية على الصعيدين البحثى والأكاديمى مما فتح لها الباب لعقد شراكات غير مسبوقة فى شتى ربوع العالم حيث أن للجامعة 29 برنامج مشترك مع عدة جامعات عالمية.

وأعلن رئيس جامعة عين شمس خلال المؤتمر عن توقيع اتفاقية توأمة مع جامعة فودان الصينية والتى من المقرر أن توقع غداً بحضور أ.د خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى لتكون الأولى من نوعها على مستوى الجامعات المصرية.

من جانبه أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، أن مصر دائما كانت وجهة العالم ، وان الدولة المصرية حريصة فى المرحلة المقبلة على التعاون مع كافة الجهات فى مجالات البحث العلمى .

وأشاد بالدكتور فاروق الباز العلامة المصري الكبير قائلا :"كان إخلاصه لوطنه لم يكن مجرد تعبير بالمشاعر والكلمات وإنما بالحرص على تقديم خبراته التى كان لها أثر طيب لاكتشاف ثروات بلادنا ".

أما الاستاذ الدكتور عبدالناصر سنجاب، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ونائب رئيس المؤتمر، فأوضح أن هذا المؤتمر يعقد في إطار جهود جامعة عين شمس في الفترة الحالية للوصول إلى مصاف الجامعات العالمية في التصنيفات الدولية؛ مبينا أن الجامعة اهتمت بالانفتاح على الجامعات العالمية من خلال عقد اتفاقيات وعمل مشروعات وأبحاث مشتركة وفعاليات دولية؛ كما أولت الجامعة اهتمامًا كبيرًا بدعم الأبحاث الجارية عن طريق دعم النشر الدولي، وتشجيع إجراء الرسائل العلمية، وذلك للمساهمة في تحقيق أهداف الجامعة الرامية للعالمية والانطلاق.

ونوّه الدكتور سنجاب إلى الشراكات الدولية التي قامت بها الجامعة مع عدد كبير من المؤسسات والجامعات ذات السمعة الطيبة في عدة دول مثل الصين، امريكا، اليابان المانيا، روسيا اسبانيا ، فرنسا، الهند وانجلترا فضلا عن الدول العربية والاسيوية المتميزة وذلك عن طريق مكتب التعاون الدولي كما تواصلت جهود الجامعة في مجال تبادل الخبرات لإنشاء مدينة العلوم لتكون الأولي من نوعها في الوطن العربي بالتعاون مع دولة الصين، كما اتخذت الجامعة مشروع تدويل ما يقرب من 75 مجلة علمية معترف بها تصدرها الجامعة .

واكد ا. د عبد الناصر سنجاب أن الجامعة حرصت على الاهتمام بمنظومة النشر الدولي للأبحاث واستخدام الخبراء للوقوف علي احدث النظم العالمية، إلى جانب طرح برامج مشتركة مع جامعات عالمية وكذلك الدبلومات المهنية التي كان آخرها في مجال الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، لافتا إلى حصول الجامعة على العديد من المشروعات البحثية من وزارة التعليم العالي بالشراكة مع مؤسسات داعمة من اليابان وألمانيا لحل مشاكل مجتمعية مثل أزمة المياه وصناعة الدواء والزراعة والغذاء.

ونوه إلى اهتمام الجامعة أيضا بالطلاب الوافدين حيث تم إنشاء مكتب الوافدين في الجامعة، وتم عقد العديد من اللقاءات مع السفراء من مختلف الدول، وذلك في سبيل تعزيز الصورة الايجابية للجامعة.

وقدمت جامعة عين شمس للعالم المصري الكبير فاروق الباز الدكتوراه الفخرية، حيث قام الأستاذ الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة بقراءة قرار مجلس الجامعة، كما تم تكريم  ثلاثة من أبناء الجامعة الحاصلين على جوائز الدولة المختلفة وهم  الأستاذ الدكتور محمد رياض أحمد رياض الحاصل على جائزة النيل فى العلوم الإجتماعية ، والأستاذ الدكتور سيد ثابت الحاصل على جائزة الدولة التقديرية فى العلوم الأساسية، وأ.د محمد علي محمود شومان الحاصل على جائزة التفوق فى العلوم الإجتماعية.


موضوعات مختارة
06
يوليو
06
يوليو
المزيد>>
July
July 06,2018
July 06,2018