logo
القائمة

وحـدة التنـميـة البشــريــة

بدأت فكرة إنشاء وحدة التنمية البشرية عام 1999 بهدف العمل على ربط خريجى كلية التجارة - جامعة عين شمس بسوق العمل المصرى. و فى عام 2000 ، بدأ الانشاء الرسمى لوحدة التنمية البشرية كوحدة ذات طابع خاص تهدف الى رفع مهارات خريجى الكلية لزيادة فرصهم فى سوق العمل.

الرسالة

المساهمة الفعالة في حل مشكلة البطالة التي تواجه المجتمع المصري من خلال تنمية مهارات الخريجين حتى تتوافق مع احتياجات الطلب في سوق العمل وخاصة في ظل عصر العولمة والتنافسية العالمية.

الرؤية

بناء جسور للتواصل بين المجتمع الجامعي وسوق العمل من خلال التركيز على تأهيل الخريجين من طلبة كلية التجارة جامعة عين شمس لتلبية احتياجات سوق العمل والمساهمة في ايجاد فرص عمل مناسبة لهم. وعلى جانب آخر تشجيع ومساندة الطلاب والخريجين لإقامة مشروعات التوظيف الذاتي وذلك باعتبارها من أهم الحلول التى يمكن من خلالها مواجهة مشكلة البطالة.

الجمهور المستهدف

  1. طلبة و خريجى كلية التجارة وكليات جامعة عين شمس بصفه أساسية .
  2. طلبة و خريجى الجامعات المصرية التى فى إحتياج إلى برامج وحدة التنمية البشرية.
  3. الموظفون والعاملون بجامعة عين شمس لتنمية المهارات الادارية لديهم.

الاستراتيجية

تقوم إستراتيجية وحدة التنمية البشرية على المحاور التاليه:-

المحور الاول:

مجموعة من البرامج التدريبية لتأهيل الطلاب و الخريجين لسوق العمل.

على ان يراعى الا تكون البرامج التدريبية تكرار بشكل او باخر للدراسات الاكاديمية فى مرحلة البكالوريوس و لكن تكون بمثابة اضافة لما تم الحصول عليه فى تلك المرحلة بما يساهم بالفعل فى تأهيل هؤلاء الخريجين لسوق العمل. 

المحور الثانى:

من منطلق ما يشهده العالم من ازمة مالية تؤثر على قطاعات النشاط الاقتصادى المختلفة وتمتد لتشمل التأثير سلبا على فرص التوظف التى تتاح للخريجين, فقد كان لزاما ان تلعب الوحدة دورا ملموسا بشأن اتاحة فرص عمل حر للخريجين من خلال المشروعات الصغيرة ، والمتناهية الصغر، ولتفعيل ذلك فسوف يتم الاتصال بالصندوق الاجتماعى للتنمية للوقوف على مرئياته, و مجالات التعاون المشتركة فى هذا الشأن , من منطلق اننا نرى ان الصندوق الاجتماعى للتنمية تتحد رؤياه فى جانب كبير مع رؤية الوحدة بشأن ربط العمالة بسوق العمل الحر الا انه و ان كان لديه امكانيات و رؤى كبيرة فى هذا المجال الا ان تفعيل ذلك لايكتمل الا من خلال التعاون الوثيق مع الوحدة بحيث يتم ربط هذة الامكانيات بالقاعدة الطلابية و الخريجين بهدف نشر ثقافة العمل الحر.

المحور الثالث

انشاء علاقات شراكة جديدة تمكن الوحدة من النفاذ الى اسواق جديدة ترتبط بشكل وثيق بخريجى الكلية و هو القطاع المالى سواء كان ذلك البنوك او الشركات العاملة فى مجال الاوراق المالية او غيرها , باعتبار ان ذلك يمثل فرص متاحة خاصة فى ضوء الحراك الذى يتم حاليا من قبل الدولة للتعامل مع القطاع المالى. بما ينعكس ايجابا بشكل قوى على تحقيق رسالة الوحدة.

و تقوم وحدة التنمية البشرية باعداد خطة طموحة للمساهمة الفعالة فى رفع كفاءة العاملين فى سوق العمل فى هذا المحال باسلوب حديث يعمل على الاستفادة من الخبرات الاكاديمية الموجودة بالكلية بالاضافة الى الخبرات المهنية المتميزة بما يربط الوحدة بسوق العمل.

المحور الرابع

   تنمية الموارد البشرية بالكلية

يأخذ هذا المحور الابعاد التالية :

1-              الاستفادة من خبرات الاساتذة اعضاء هيئة التدريس بالكلية بعمل وصف تحليلى للهيكل التنظيمى للكلية و اقتراح  تحسين هذا الهيكل فى ضوء المستجداتفى علوم تنميةالموارد البشرية.

2-              عمل ورشة عمل مبدئية تكون بمثابة حوار بين الاساتذة بالكلية , و المسئولين فى الادارات المعنية للخروج بتصور متكامل عن اقتراحات تطوير الهيكل التنظيمى بالكلية

3-              وضع هيكل تنظيمى مقترح و اعتماده من السلطات المختصة .

4-              عمل برامج تدريبية لتنمية الموارد البشرية لزيادة كفاءتها وفاعليتها .

 
Human Resource Unit

HR Unit has started in 1999 at the Faculty of Commerce, Ain Shams University - aiming to link Faculty of Commerce, Ain-Shams University graduates with the Egyptian labor market. In 2000, the idea was finally matured, developed & was eventually translated into the official establishment of the Human Resource Unit (HR Unit).

Mission

Effective participation in resolving the unemployment problem which is currently facing the Egyptian society, through the developing of graduates skills in order to match it with the demand needs of the labor market, and especially in the globalization era and the international competitiveness.  

Vision

Establishing connection bridges between the university society and the labor market through focusing on increasing graduates qualifications to fulfill market demands and participating in finding adequate jobs for them. In other hand, encouraging and supporting students and graduates to make their own self employment business which is considered as a considerable solution for the unemployment problem.

Target Group

  1. Students and graduates from faculty of commerce – Ain Shams university (especially).
  2.   Students and graduates from Egyptian universities who need training in commercials fields.
  3. The employees of Ain Shams University.

Strategy

  1. Training courses for labor market needs.
  2.   Small Business Activities.
  3.   Training Courses for the employees of Banks’ Sector.
  4. Training courses for the University’s employees.