logo

أهداف الدراسة والبحث :

تهدف الدراسة فى مرحلة البكالوريوس بكلية التجارة جامعة عين شمس إلى تخريج الدارسين بها بعد دراسة فروع العلوم التجارية المرتبطة بالمحاسبة والتكاليف والمراجعة والضرائب والإدارة والتسويق والمواد البشرية والإحصاء مما يمكنهم من اكتساب المهارات المختلفة والحصول على فرصة فى سوق العمل.

كما تهدف الدراسة والبحث فى مرحلة الدراسات العليا إلى إتاحة الفرصة للخريجين بمتابعة الدراسة والبحث المتعمقين فى مجالات التخصص فى الإدارة والمحاسبة والاقتصاد والإحصاء ، للحصول على درجتى الماجستير والدكتوراه ، كما تنظم الكلية دراسات فى دبلومات الدراسات العليا يلتحق بها خريجو الدراسات التجارية وغيرهم من الحاصلين على الدرجة الجامعية العليا لتزويدهم ببعض الدراسات التطبيقية فى مجالات المحاسبة وإدارة الأعمال.

كذلك تهدف الدراسة إلى إتاحة الفرصة لمن لم تتيح لهم فرصة التعليم الجامعى النظامى من الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها للحصول على شهادة جامعية عن طريق نظام التعليم المفتوح لرفع مستواهم العلمى والثقافى.

 

وتتركز أهداف الكلية بصفة خاصة فيما يلى :

( أ )  أن يتمكن الدارس من فهم الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التى تعمل بها مشروعات الأعمال والخدمات من خلال التعرف على علاقة المشروع بالمجتمع الذى يعمل فيه والعوامل التى تؤثر فى نشاط المشروع والتى ترتبط بالقرارات التى يتخذها المديرون.

(ب)  التركيز على تدريب الطالب على الإستقلال فى التفكير واكتسابه الشخصية الناضجة والوصول إلى النتائج التى تبنى على الأساس العلمى لمواجهة الضغوط التنظيمية والاجتماعية والقدرة على العمل بفاعلية مع الآخرين كما تهدف إلى أن يعتاد الطالب على قبول مناقشة الآراء المختلفة والاستعداد لتعديل آراءه إذا كان هناك ما يبرر ذلك.

(جـ)  معاونة الطالب بعد اكتسابه للمعلومات الإدارية والمحاسبية الأساسية على تكوين ملكة التعلم الذاتى لمواجهة المواقف الإدارية التى تتغير بصفة مستمر والتى تزيد درجة تعقيدها مما يمكنه من أن التطور مهنيا فى المستقبل.

(د)   إعطاء الطالب الأساس الفكرى اللازم لتدريبه على التعامل مع الأفراد والاتصال بهم لأن نجاح السياسات الإدارية يتطلب التعاون الكامل بين الأفراد العاملين وفهم طبيعة الدوافع الإنسانية وعلاقات المجموعات التى تعتبر أساسا للممارسة العملية.

(هـ)  تعريف الطالب بالأساليب المستخدمة فى قياس نتائج الأعمال فى المشروعات وفى تحليل هذه النتائج التى تمكنه من تقييم الأداء.